The الطاقة البديلة Diaries

Wiki Article



إتّفق معظم رؤساء الدّول على مواجهة الاحترار العالمي عبر الحد من إنبعاث الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي في الأعوام القادمة تبعا لبروتوكول كيوتو وذلك لتجنب التّهديدات الرئيسيّة لتغيّر المناخ بسبب التلوث واستنفاد الوقود الأحفوري، بالإضافة للمخاطر الاجتماعية والسّياسية للوقود الأحفوري والطّاقة النووية.

ما المقصود بالطاقة المتجددة؟ هي الطاقة التي لا تنفد، بل تتجدد كلما شارفت على الانتهاء، وأهم ما يميزها أنَّها طاقة صديقة للبيئة ونظيفة، حيثُ إنَّ المصدر الرئيس لها هو أحد موارد الطبيعة كالشمس والرياح والمياه؛ فهي لا تخلف أي غازات ضارة، ولا تؤثر في مستوى درجات الحرارة، وليس لها أي تأثير سلبي على البيئة المحيطة بها، وتختلف مصادرها اختلافاً جذرياً عن مصادر الطاقة غير المتجددة؛ مثل الوقود النووي والغاز الطبيعي الذي يؤدي استخدامهما والاعتماد عليهما في الحصول على الطاقة إلى انبعاث غاز تنائي أوكسيد الكربون، بالإضافة إلى مساهمتها الكبيرة في حدوث الاحتباس الحراري.

وهو ما يمكن ربطه بشبكة للغاز الطبيعي أو استخدامه كوقود محرك للسيارات.

بالمعنى العام، الطاقة البديلة كما هي متصورة حالياً، هي تلك التي تنتج أو تستعاد دون عواقب غير مرغوب فيها والملازمة لاستخدام الوقود الأحفوري، خاصة الانبعاثات المرتفعة لثاني أكسيد الكربون، عامل هام في الإحترار العالمي.

حتى التنقل بالوقود المستخلص من الغازات المختلفة أصبح اليوم موضة ومجالاً حيوياً لمراكز البحث عن مصادر طاقة بديلة.

الاستثمار الضخم والتوافر المحدود للمواقع هي من بعض عيوب طاقة المد والجزر، حيث تجعل رسوم البناء المدني وشراء الطاقة عالية جداً وتحتاج الى التكلفة الرأسمالية الكبيرة لمحطات طاقة المد والجزر.

تحدث ظاهرتا المد والجزر تحت تأثير دورة الكرة الأرضية حول محورها، بالإضافة إلى تأثير الجاذبية بين الشمس والقمر؛ وتُستخدَم هذه الطاقة في كثيرٍ من الدول لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث تُستغَل هاتان الظاهرتان بالاعتماد على الطاقة المخزنة في المياه خلال فترة حدوثهما، ويحدث ذلك من خلال بناء التوربينات أو السدود، بهدف الحد من التلوث الناجم عن البترول أو الفحم عبر التقليل من استخدام محطات الطاقة الحرارية.

لذا يُنظر إلى مثل هذه المشاريع بعناية فائقة لما قد يترتب عليها من أضرار، ولا بد أن نضع بعين الاعتبار أنّ الكوارث الناتجة من أخطاء هندسية تقلصت على نحو كبير بسبب التطور الكبير مؤخرا.

كما أضاف أن الأمر يحتاج لدعم من الساسة وصناع القرار ولضغط من الرأي العام على أولئك الساسة للمضي في ذلك الاتجاه.

أحد مراكز المراقبة مستفيدا من الطاقة الشمسية. إن الخلايا الشمسية هي عبارة عن محولات فولتضوئية تقوم بتحويل ضوء الشمس المباشر إلى كهرباء، وهي نبائظ شبه موصلة وحساسة ضوئياً ومحاطة بغلاف أمامي وخلفي موصل للكهرباء .

من ناحية أخرى، فقد باتت الرياح الشاطئية حالياً واحداً من أكثر مصادر الكهرباء المتوافرة من الناحية التنافسية. فالتحسينات في مجال التكنولوجيا التي تتم في نفس الوقت الذي يشهد تكاليف التركيب وهي تواصل الانخفاض، إنما تعني أن كلفة الرياح الشاطئية أصبحت الآن تدخل ضمن نفس نطاق التكاليف بل وأقل في حالة المحروقات الأحفورية.

فأسعار العملات الرقمية متقلبة للغاية وقد تتأثر بعوامل خارجية مثل الأحداث المالية أو السياسية. كما يرفع التداول على الهامش من المخاطر المالية.

وهذا يعيدنا إلى عنوان هذه المقالة. فالموضوع لا ينبغي أن يكون ”كيف يمكن أن تصبح الطاقة المتجددة تنافسية“ لأن تكنولوجيات الطاقة المتجددة هي بالفعل معلومات إضافية تنافسية.

المساعدة في زراعة النباتات في البيوت البلاستيكية “الدفيئة”.

Report this wiki page